کد مطلب:67831 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:401

قریش بعد فتح مکه











ماذا فعلت قریش بعد أن اضطر بقیة فراعنتها وألوف الطلقاء من أتباعهم إلی الدخول فی الإسلام؟؟

من الطبیعی أن مشاعر الغیظ والكبریاء القرشی بقیت محتدمة فی قلوب أكثرهم إن لم نقل كلهم.. ولكن فی المقابل ظهر فیهم منطق یقول: إن دولة محمد دولتنا.. فمحمد أخ كریم، وابن أخ كریم، ودولته دولة قریش، وعزه عزها وفخره فخرها، ومهما كان محمد.. فهو ابن قریش، ودولته أوسع من دولة قریش وأقوی، وقد عفا عنها وفتح المجال أمام زعمائها فی أجهزة هذه الدولة، فلماذا نحاربها، ولماذا نتركها بأیدی الأنصار الغرباء من الأوس والخزرج الیمانیین!

أما مسألة من یرث دولة محمد بعده، فهی مسألة قابلة للعلاج، وهی علی كل حال مسألة قرشیة داخلیة!!

من البدیهی أن یفهم الباحث أن قریشاً وجهت جهودها لمرحلة ما بعد محمد صلی الله علیه وآله، وأن الهدف الأهم عندها كان: منع محمد أن یرتب الأمر من بعده لبنی هاشم، ویجمع لهم بین النبوة والخلافة علی حد تعبیر قریش والناطق الجدید باسمها عمر! فالنبوة لبنی هاشم، ولكن خلافة محمد یجب أن تكون لقبائل قریش غیر بنی هاشم!

لكن رغم وجود هذا المنطق، فإن النصوص واعترافات بعض زعمائهم تدل علی أنهم كانوا یعملون علی كل الجبهات الممكنة! وأن أكثریتهم كانوا یائسین من أن یشركهم محمد فی حكم دولته، لأنه یعمل بجد لتركیز حكم عترته من بعده.. لذلك اتجه تفكیرهم بعد فتح مكة إلی اغتیال النبی صلی الله علیه وآله.. وسرعان ما حاولوا تنفیذ ذلك فی حنین بعد أیام من فتح مكة!!

إن فراعنة قریش یهود هذه الأمة، فهم لایعرفون الوفاء، بل كأنهم یصابون بالصداع إذا لم یغدروا بمن عفا عنهم وأحسن إلیهم!!

لقد أعلنوا إسلامهم، وادعوا أنهم ذاهبون مع النبی صلی الله علیه وآله إلی حنین لیساعدوه فی حربه ضد قبیلتی هوازن وغطفان، وكان عدد جیش القرشیین ألفین، وعدد جیش النبی صلی الله علیه وآله الذی فتح مكة عشرة آلاف، وعندما التقوا بهوازن فی حنین انهزموا من أول رشقة سهام فسببوا الهزیمة فی صفوف المسلمین فانهزموا جمیعاً، كما حدث فی أحد!

وثبت النبی صلی الله علیه وآله ومعه بنو هاشم فقط، كالعادة، وقاتلوا بشدةٍ مع مئة رجعوا إلیهم من الفارین حتی ردوا الحملة، ثم رجع آخرون من المسلمین الفارین.. وكتب الله النصر.

وفی أثناء هزیمة المسلمین، قامت قریش بعدة محاولات لقتل النبی صلی الله علیه وآله!! وهو أمر یفتح باب الشك بأن الهزیمة كانت أمرا مدبراً مع قبیلة هوازن!! ونكتفی هنا بذكر ما نقله زعیم بنی عبدالدار النضیر بن الحارث، الذی سیأتی ذكره فی تفسیر الآیة الثالثة! وقد نقل ذلك عنه محب له ولقریش ولبنی أمیة، هو ابن كثیر الشامی، فقال فی سیرته:691:3:

كان النضیر بن الحارث بن كلدة من أجمل الناس، فكان یقول: الحمد لله الذی من علینا بالإسلام، ومن علینا بمحمد صلی الله علیه وسلم، ولم نمت علی ما مات علیه الآباء، وقتل علیه الأخوة وبنو العم.

ثم ذكر عداوته للنبی صلی الله علیه وسلم وأنه خرج مع قومه من قریش إلی حنین، وهم علی دینهم بعد، قال: ونحن نرید إن كانت دائرة علی محمد أن نغیر علیه، فلم یمكنا ذلك.

فلما صار بالجعرانة فوالله إنی لعلی ما أنا علیه، إن شعرت إلا برسول الله صلی الله علیه وسلم فقال: أنضیر؟

قلت: لبیك.

قال: هل لك إلی خیر مما أردت یوم حنین مما حال الله بینك وبینه؟

قال: فأقبلت إلیه سریعاً.

فقال: قد آن لك أن تبصر ما كنت فیه توضع!

قلت: قد أدری أن لو كان مع الله غیره لقد أغنی شیئاً، وإنی أشهد أن لاإله إلا الله وحده لاشریك له.

فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم: اللهم زده ثباتاً.

قال النضیر: فوالذی بعثه بالحق لكأن قلبی حجرٌ ثباتاً فی الدین، وتبصرة بالحق.

فقال رسول الله صلی الله علیه وسلم: الحمد لله الذی هداه. انتهی.

وأنت تلاحظ أن هذه الكلام یتضمن إقراراً

من هذا الزعیم القرشی علی نفسه، وإقرار الإنسان علی نفسه حجة! ویتضمن ادعاء منه بإیمانه بالله تعالی فقد ذكر أنه تشهد الشهادة الأولی! ولكن الدعوی لاتثبت بادعاء صاحبها بدون شهادة غیره!

ومهما یكن من أمر إسلامه یومئذ، فقد اعترف زعیم بنی عبدالدار صاحب رایة قریش وقائد قواتها الذی كان تحت إمرته ألفا مسلح فی حنین، بأن إعلان إسلامهم فی مكة كان كاذباً، وأن زعماء قریش كانوا متفقین علی قتل النبی صلی الله علیه وآله، وأنهم حاولوا محاولاتٍ فی حنین ولم یتوفقوا.. فقد أحبط الله تعالی خططهم، وكشف لنبیه صلی الله علیه وآله نوایاهم!!

بل تدل أحادیث السیرة علیأن زعماء قریش لم یملكوا أنفسهم عند انهزام المسلمین فی حنین فی أول الأمر، فأظهروا كفرهم الراسخ، وفضحوا أنفسهم!

ففی سیرة ابن هشام:46:4:


قال ابن إسحاق: فلما انهزم الناس، ورأی من كان مع رسول الله صلی الله علیه وسلم من جفاة أهل مكة الهزیمة، تكلم رجال منهم بما فی أنفسهم من الضغن، فقال أبوسفیان بن حرب: لاتنتهی هزیمتهم دون البحر، وإن الأزلام لَمَعَهُ فی كنانته!

وصرخ جبلة بن الحنبل- قال ابن هشام كلدة بن الحنبل- وهو مع أخیه صفوان بن أمیة مشركٌ فی المدة التی جعل له رسول الله صلی الله علیه وسلم: ألا بطل السحر الیوم!

قال ابن إسحاق: وقال شیبة بن عثمان بن أبی طلحة أخو بنی عبدالدار: قلت الیوم أدرك ثأری من محمد، وكان أبوه قتل یوم أحد، الیوم أقتل محمداً، قال: فأدرت برسول الله لأقتله، فأقبل شی ء حتی تغشی فؤادی فلم أطلق ذاك، وعلمت أنه ممنوعٌ منی!!. انتهی.

وشیبة هذا قائد آخر من قادة جیش قریش (المسلمة المؤمنة المجاهدة!) یعترف بأنه فی حنین عند الهزیمة أو بعدها (دار) مرة أو مراتٍ حول النبی صلی الله علیه وآله لیقتله! فتأمل..!!

إن الناظر فی مقومات شخصیات زعماء قریش، وتفكیرهم واهتماماتهم، یصل إلی قناعة بأنهم مردوا علی النفاق، واتخذوا قراراً بأن یكذبوا بكل الآیات والمعجزات التی یأتیهم بها محمد صلی الله علیه وآله، ویكفروا بكل القیم والأعراف الإنسانیة التی یدعوهم إلیها ویعاملهم بها! لقد قرروا أن لایدخلوا فی دینه إلا فی حالتین لاثالثة لهما:

إذا كان السیف فوق رؤوسهم!

أو صارت دولة محمد وسلطانه بأیدیهم!

لقد حاربوا هذا الدین ونبیه صلی الله علیه وآله بكل الوسائل حتی عجزوا وانهزموا.. ثم واصلوا تآمرهم ومحاولاتهم لاغتیال النبی صلی الله علیه وآله فعجزوا.

ثم جاؤوا یشترطون الشروط مع النبی صلی الله علیه وآله لیأخذوا شطراً من دولته فعجزوا. ثم جاؤوا یدعون أنهم أصحاب الحق فی دولة نبیهم صلی الله علیه وآله لأنه من قبائل قریش! فتأمل فی طبیعة هذه الطینة التی استولت علی مقدرات الدولة الإسلامیة، وأبعدت عن الحكم أهل بیت نبیها صلوات الله علیه وعلیهم!!

قال فی مناقب آل أبی طالب:239:2:

قال الشریف المرتضی فی تنزیه الأنبیاء: إن النبی صلی الله علیه وآله لما نص علی أمیرالمؤمنین بالإمامة فی ابتداء الأمر، جاءه قوم من قریش وقالوا له: یا رسول الله إن الناس قریبو عهد بالإسلام لایرضون أن تكون النبوة فیك والإمامة فی ابن عمك علی بن أبی طالب.. فلو عدلت به إلی غیره، لكان أولی! فقال لهم النبی صلی الله علیه وآله: ما فعلت ذلك لرأیی فأتخیر فیه، لكن الله تعالی أمرنی به وفرضه علیَّ.

فقالوا له: فإذا لم تفعل ذلك مخافة الخلاف علی ربك، فأشرك معه فی الخلافة رجلاً من قریش تركن الناس إلیه، لیتم لك أمرك، ولا تخالف الناس علیك. فنزلت الآیة: لئن أشركت لیحبطن عملك ولتكونن من الخاسرین!!

وروی فی المصدر المذكور عن عبدالعظیم الحسنی عن الصادق علیه السلام فی خبر: قال رجل من بنی عدی اجتمعت إلیَّ قریش، فأتینا النبی فقالوا: یا رسول الله إنا تركنا عبادة الأوثان واتبعناك، فأشركنا فی ولایة علی فنكون شركاء، فهبط جبرئیل علی النبی فقال: یا محمد لئن أشركت لیحبطن عملك.. الآیة. انتهی. (أقول: والحدیث الأول فی تنزیه الأنبیاء167).